الكفايات اللازمة لمعلمي التربية الخاصة في مدارس مركز محافظة دهوك من وجهة نظرهم وعلاقتها ببعض المتغيرات
الملخص
يهدف هذا البحث الى التعرف على الكفايات اللازمة لمعلمي التربية الخاصة في مدارس مركز محافظة دهوك من وجهة نظرهم وعلاقتها ببعض المتغيرات ودلالة الفروق في ذلك تبعا للمتغيرات السكانية (المؤهل العلمي، الجنس، سنوات الخبرة) وقد اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي لتحقيق اهداف البحث، وتألف مجتمع البحث من (109) معلما ومعلمة في التربية الشرقية والغربية في مركز محافظة دهوك واختبرت عينة من (52) معلم ومعلمة بالطريقة العشوائية البسيطة وتم اعداد استبيان مؤلف من (30) فقرة ذات بدائل (دائما، احيانا، نادرا) وتحقق من دلالات الصدق وثبات الاداة ولاستخراج نتائج البحث، تم إستعمال الوسائل الإحصائية الآتية، معامل فيشر لإيجاد حدة الفقرة، الاختبار التائي (T – Test) لعينة واحدة، الاختبار التائي لعينتين مستقلتين وتحليل التباين الاحادي لبيان الفروق حسب: متغير الجنس، الفروق حسب متغير الوظيفة، وسنوات الخبرة. ومن خلال نتائج البحث توصلت الباحثة الى عدد من الإستنتاجات والتوصيات والمقترحات اللازمة للجهات ذات العلاقة بموضوع البحث.