فاعلية إستراتيجية باير في التحصيل وتنمية الإنتباه التنفيذي في مادة التأريخ لدى طالبات المرحلة الإعدادية

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Sep 1, 2025
##editor.issues.pages##
1049-1080

الملخص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية إستراتيجية باير في التحصيل وتنمية الإنتباه التنفيذي في تدريس مادة التأريخ الحديث والمعاصر لطالبات الصف الثاني عشر الأدبي، ولتحقيق هذا الهدف اتبع الباحث المنهج شبه التجريبي ذو التصميم (القبلي – البعدي) للمجموعة الضابطة، إذ تطلب البحث الحالي أختيار عينة ممثلة للمجتمع، تتناسب في حجمها مع الإجراءات الإحصائية لذا قام الباحث بأختيار عينة بحثه بالطريقة العنقودية العشوائية التي تستند على أساس اختيار مجموعات كاملة بعد تقسيم المجتمع على مجموعات عشوائية، وتمثلت أداة البحث مقياساً للإنتباه التنفيذي تضمن (20) فقرة واختباراً تحصيلياً بعدياً اشتمل على (50) فقرة من بناء الباحث، وبعد استخراج الخصائص السيكومترية كالصدق والثبات طُبق مقياس الإنتباه التنفيذي والإختبار التحصيلي على عينة عشوائية بلغت قوامها (45) طالبة، جرى تقسيمهمن على مجموعتين : المجموعة التجريبية وتألفت من (22) طالبة، والمجموعة الضابطة المتألفة من (23) طالبة، وخلال فترة التجربة التي استغرقت ثلاثة أشهر جرى تدريس المجموعة التجريبية وفقاً لإستراتيجية باير، ودُرست المجموعة الضابطة وفقاً للطريقة الاعتيادية، وأظهرت نتائج البحث تفوّق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مقياس الإنتباه التنفيذي.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

حميد ش. (2025). فاعلية إستراتيجية باير في التحصيل وتنمية الإنتباه التنفيذي في مادة التأريخ لدى طالبات المرحلة الإعدادية. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 5(202), 1049–1080. https://doi.org/10.33899/jeh.2025.189789