معايير القيادة 4.0 في ظل الثورة الصناعية الرابعة
الملخص
هدفت الدراسة إلى اقتراح معايير القيادة 4.0 في العصر الرقمي في ظل الثورة الصناعية الرابعة وتوظيف للذكاء الاصطناعي في المهام القيادية والإدارية، من خلال تحليل شامل للأدبيات التربوية والبحوث والدراسات السابقة خلال العام الأكاديمي 2024/2025. ركزت الدراسة على تقديم معايير لتعزيز كفاءة ومهارات وقدرة القادة في الميدان لضمان استمرارية التميز وتحقيق العدالة الرقمية والجودة الشاملة وميزة تنافسية من خلال البرمجيات والتطبيقات الذكية وقيادتها في ظل التطورات التقنية المتسارعة، وما يميز هذه الدراسة عن غيرها هو اعتمادها على المنهج التحليلي كأساس لاستقراء الدراسات السابقة لفهم التحديات والفرص والسبل لتعزيز مبادئ الاستثمار الذكي للتقنيا من أجل بناء استراتيجية مستقبلية طويل المدى وتفعيل دور الشراكات الفعالة بشكل عادل ومستدام، انطلقت الدراسة من مراجعة عميقة لنتائج الأبحاث السابقة، ومن أهم نتائج الدراسة بناء عشرة معايير مقترحة لتفعيل القيادة 4.0 وهي التقني، و القدرة على التكيف والمرونة، واتخاذ القرارات المستندة إلى البيانات، وتشجيع الابتكار والإبداع، و القيادة التعاونية والشبكية التمكين وتطوير المواهب، الذكاء العاطفي والتواصل الفعال ،الأخلاقيات والمسؤولية الرقمية، عقلية النمو والتعلم المستمر. وتوصي الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها دمج مفاهيم القيادة 4.0 في المناهج التعليمية لبرامج الإدارة والقيادة توصي الدراسة بإعادة تصميم مناهج كليات الإدارة والأعمال لتشمل موضوعات القيادة الرقمية، الابتكار، الأخلاقيات الرقمية، والعمل التشاركي عن بُعد، بهدف إعداد قادة يتوافقون مع متطلبات الثورة الصناعية الرابعة.