تحديات إكمال مشاريع ابحاث التخرج: دراسة وصفية لتجارب طلاب كلية التربية في جامعة گرمیان

القسم: English language
منشور
Sep 1, 2025
##editor.issues.pages##
649-684

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف التحديات التي يواجهها طلاب السنة الرابعة في كلية التربية بجامعة گرمیان أثناء إعداد مشاريع ابحاث التخرج الخاصة بهم، وتحديد الفروق في وجهات نظر المشاركين حسب تخصصاتهم العلمية. شارك في الدراسة ما مجموعه 288 طالباً من ثماني أقسام في الكلية. قام الباحث بإعداد استبيان مكون من 28 فقرة لجمع البيانات من عينة البحث. تم عرض الاستبيان على لجنة من الخبراء و المتخصصين للتحقق من الصدق الظاهري للأستبيان، واستخدمت عينة أولية من ثلاثين شخصاً لضمان الصلاحية التمييزية. تم قياس موثوقية الاستبيان باستخدام طريقة معامل ألفا كرونباخ α=0.825))، وأكد اسلوب التجزئة النصفية استقرار الأداة. في المرحلة الثانية، استخدم الباحث منهجية مجموعات التركيز للحصول على فهم أعمق للتحديات التي يواجهها الطلاب أثناء إعدادهم لمشاريع ابحاث التخرج. أظهرت النتائج أن التحديات البارزة التي يواجهها الطلاب هي العثور على مواد علمية كافية، مثل المقالات والكتب، وعدم وجود إشراف أو دعم كافٍ من المشرفين عند إجراء البحث. بالإضافة إلى ذلك، وجد الطلاب صعوبة في الموازنة بين وقتهم و بين الالتزامات الأكاديمية والشخصية الأخرى والمتطلبات الصارمة للبحث. كما يعاني الطلاب من انخفاض الثقة في مهاراتهم البحثية، ويرجع ذلك أساساً إلى شعورهم بعدم تلقي التدريب والتعليم الكافيين في هذا المجال خلال مراحلهم التعليمية  ولزيادة ثقة الطلاب في مهاراتهم البحثية، أوصت الدراسة بضرورة تعزيز دعم المشرفين، وتوسيع إمكانية الوصول إلى المصادر العلمية، وتحسين برامج التدريب على البحث العلمي.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

مدحت ك. (2025). تحديات إكمال مشاريع ابحاث التخرج: دراسة وصفية لتجارب طلاب كلية التربية في جامعة گرمیان. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 5(201), 649–684. https://doi.org/10.33899/jeh.2025.189680