اثر استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية النواة الموسيقية في تحصيل طلبة قسم اللغة العربية لمادة العروض

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Sep 1, 2025
##editor.issues.pages##
20-46

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على (أثر استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية النواة الموسيقية في تحصيل طلبة قسم اللغة العربية لمادة العروض)، ولتحقيق هدف البحث وضعت الباحثة فرضية صفرية وهي كالآتي:لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات الطلبة المجموعة التجريبية التي تدرس وفق استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية النواة الموسيقية ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة التي تدرس وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيليأما عينة البحث فقد اختارت الباحثة العينة المتاحة من طلبة قسم اللغة العربية للمرحلة الثانية، أما مكان عينة البحث كان في جامعة الموصل كلّية التربية للعلوم الإنسانية في العام الدراسي (2022_2023)، وقد بلغ عدد العينة من الطلبة بواقع (43) للمجموعة التجريبية و(43) للضابطة.وقد استعملت الباحثة المنهج التجريبي في هذا البحث، مجريةً عملية التكافؤ بين أفراد مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات التي هي: العمر الزمني للطلبة بالأشهر، والمعدل العام للطلبة في المرحلة السابقة، وحاصل الذكاء.ولتحقيق هدف البحث تطلب إعداد أداة البحث: أعدّت الباحثة اختباراً تحصيلياً وفق جدول مواصفات أعدته توافق موضوعات الدراسة فتكون الاختبار التحصيلي من سؤالين الأول تضمن (30) فقرة وهي الاختبار من متعدد أما السؤال الثاني فتكون من (4) فقرات تضمنت تقطيعا عروضياً لأبيات شعرية بهذا يكون الاختبار التحصيلي (34) فقرة.تم تطبيق التجربة التي استمرت عامًا دراسيًا كاملاً (2022_2023) من تاريخ (15/11/2022) الموافق يوم الثلاثاء إلى تاريخ (12/4/2023) الموافق يوم الأربعاء على المجموعتين التجريبية والضابطة، وبعد جمع النتائج وتحليلها إحصائيًا أظهرت النتائج ما يأتي:يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس وفق استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية النواة الموسيقية ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي تدرس وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيليوفي ضوء نتائج البحث خرجت الباحثة بعدد من النتائج، منها أنّ الاستراتيجية المقترحة القائمة على نظرية النواة الموسيقية، كان لها أثر إيجابي في تحسين مستوى قدرة طلبة المرحلة الثانية في قسم اللغة العربية في مادة العروض. وأوصت بعدد من التوصيات منها توجيه مدرسي مادة العروض في جامعة الموصل، إلى الاهتمام باستخدام الاستراتيجية المقترحة القائمة على نظرية النواة الموسيقية في تدريسهم مادة العروض. ووضعت الباحثة مقترحات لبحوثٍ مستقبلية، منها فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية النواة الموسيقية في تحليل النصوص الشعرية لدى طلبة قسم اللغة العربية وتنمية تذوقهم الجمالي.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

فارس ر., ابراهيم أ., & جاسم م. (2025). اثر استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية النواة الموسيقية في تحصيل طلبة قسم اللغة العربية لمادة العروض. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 5(201), 20–46. https://doi.org/10.33899/jeh.2025.189583