أثر أنموذج بايبي في اكتساب المفاهيم الجغرافية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Sep 1, 2025
##editor.issues.pages##
161-188

الملخص

هَدَفَ البحث إلى التعرفِ على:_أثر أنموذج بايبي في اكتساب المفاهيم الجغرافية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط.فرضية البحث: يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(0,05)بين متوسط درجات اكتساب المفاهيم الجغرافية لطلاب المجموعة التجريبية التي تدرس وفق انموذج بايبي وطلاب المجموعة الضابطة التي تدرس وفق الطريقة الاعتيادية.تمثل مجتمع البحث بالمدارس الصباحية (ثانوية /متوسطة) الحكومية للبنين في قسم تربية الحضر, وتكونت عينة البحث من(68) طالباً من طلاب الثاني المتوسط, الفصل الأول (2023 _2024)اختيروا عشوائياً من مجتمع البحث، ضمت المجموعة التجريبية (33) طالباً والضابطة (35) طالباً, استعمل الباحث التصميم التجريبي, واداة:اختبار اكتساب المفاهيم الجغرافية الذي أعده الباحث, اصبحت الاداة مكونة من (30) فقرة بصيغتها النهائية خاصة بـــــــ(10)مفاهيم جغرافية رئيسية.وبعد تهيئة الخطط التدريسية والأداة, وقد تم تأكد من الصدق وثبات الاختبار إذ بلغ الثبات (0,84) طبقَ مدّرس مادة التجربة الأداة في الفصل الدراسي الاول (2023_2024) بدأت التجربة الاحد(8/10/2023) وانتهت الخميس (28/12/2023 ) وقد استغرقت التجربة فصلاً دراسياً كاملاً وبواقع اربعة دروس اسبوعياً وبعد الانتهاء من التجربة تم تطبيق الاداة على طلاب العينة. بعد تصحيح اجابات الطلاب على الأداة جمع الباحث البيانات وحددها استعمل الباحث الوسائل الإحصائية نظام (Spss) وكانت النتائج على النحو الآتي:_ يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(0,05)بين متوسط درجات اكتساب المفاهيم الجغرافية لطلاب المجموعة التجريبية التي تدرس وفق انموذج بايبي وطلاب المجموعة الضابطة التي تدرس وفق الطريقة الاعتيادية لصالح التجريبية. خرج الباحث باستنتاجات وتوصيات منها: استعمال أنموذج بايبي أدى الى زيادة اكتساب طلاب الصف الثاني المتوسط للمفاهيم الجغرافية مقارنة بالطريقة الاعتيادية, ودعوة مديرية الإعداد والتدريب في المديرية العامة لتربية نينوى للقيام بدورات تدريبية وندوات علمية لمدرسي الجغرافية

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

فرمان ل., & الشكرجي ل. (2025). أثر أنموذج بايبي في اكتساب المفاهيم الجغرافية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 5(201), 161–188. https://doi.org/10.33899/jeh.2025.189593