التمكين المعرفي وعلاقته بمفهوم الذات لدى طلبة الجامعة
الملخص
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على التمكين المعرفي لدى طلبة الجامعة وكذلك التعرف إلى مفهوم الذات لدى طلبة الجامعة والعلاقة الارتباطية بين التمكين المعرفي ومفهوم الذات لدى طلبة الجامعة، وقد اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي وتألفت عينة البحث من (300) طالب وطالبة من مجتمع الجامعة المستنصرية وللتخصصات الانسانية والعلمية وللدراسات الصباحية، تم اختيارهم باستخدام أسلوب العينة الطبقية العشوائية ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياسين الأول لقياس التمكين المعرفي والثاني لقياس مفهوم الذات، تم التأكد من الخصائص السايكومترية للمقياسين من خلال الصدق الظاهري وصدق البناء وكذلك حساب الثبات باستخدام معامل الفاكرونباخ، واستخدمت الباحثة بعض الوسائل الاحصائية المناسبة لتحليل البيانات وأظهرت النتائج ما يأتي:
أن طلبة الجامعة لديهم تمكين معرفي جيد.
أن طلبة الجامعة لديهم مستوى منخفض من مفهوم الذات.
أن العلاقة منعدمة وسالبة بين التمكين المعرفي ومفهوم الذات لدى طلبة الجامعة
وحسب تلك النتائج قدمت الباحثة بعض الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.