المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالاستقرار النفسي لدى طلبة الكلية التربوية المفتوحة/ مركز نينوى
الملخص
هدف البحث الحالي التعرف على مستوى المساندة الاجتماعية والاستقرار النفسي لدى طلبة الكلية التربوية المفتوحة مركز نينوى، والتعرف على مستوى الفروق لكل من المساندة الاجتماعية والاستقرار النفسي تبعاً لمتغيري ( الجنس - المرحلة الدراسية ) ، والتعرف على العلاقة بين المساندة الاجتماعية والاستقرار النفسي لدى طلبة الكلية التربوية المفتوحة، بلغت عينة البحث(217) طالباً وطالبة من المرحلتين الثانية والرابعة، ولتحقيق اهداف البحث اعدت الباحثة مقياس المساندة الاجتماعية وتبنت مقياس الخزرجي (2006) للاستقرار النفسي ، وبعد استخراج الصدق الظاهري بعرضه على الخبراء ، والتحقق من ثبات المقياسين بطريقتي الاتساق الداخلي واعادة الاختبار، عولجت البيانات احصائياً باستخدام برنامج Spss، اظهرت النتائج ان افراد العينة لديهم درجة جيدة من المساندة الاجتماعية والاستقرار النفسي ، وعدم وجود فروت دالة احصائياً في درجة كل من المساندة الاجتماعية والاستقرار النفسي تبعاً لمتغيري (الجنس - المرحلة الدراسية)، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين المساندة الاجتماعية والاستقرار النفسي وفى ضوء النتائج قدمت الباحثة عدة توصيات ومقترحات .