الضغوط النفسية المدرسية وعلاقتها بالتنمر لدى طلبة ثانويات المتفوقين في محافظة نينوى
الملخص
يستهدف البحث الحالي تعرف على العلاقة بين الضغوط النفسية المدرسية والتنمر لدى طلبة المرحلة ثانويات المتفوقين في مركز محافظة نينوى، والتعرف على الفروق الفردية في مستوى الضغوط النفسية المدرسية ومستوى التنمر لدى افراد عينة البحث تبعا لمتغير(ذكور، اناث)، ومتغير الصف الدراسي (ثالث، خامس) استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، تم اختيار عينة البحث بطريقة طبقية عشوائية وبلغت عينة البحث(80) طالب وطالبة موزعين على (40) ذكور و(40) اناث من طلبة وطالبات ثانويات المتفوقين ، ولتحقيق أهداف البحث تم تطبيق مقياس الضغوط النفسية المدرسية و ومقياس التنمر، وتمت معالجة بيانات البحث باستخدام الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) واظهرت نتائج البحث وجود علاقية ارتباطية موجبة بين الضغوط النفسية وسلوك التنمر، مع وجود مستوى مرتفع من الضغوطات النفسية لدى افراد عينة البحث ولصالح الذكور ولصالح الصف الثالث المتوسط ، مع وجود فروق دالة احصائيا في مستوى التنمر تبعا لمتغيري البحث الجنس (ذكور، اناث) ولصالح الذكور و الصف الدراسي (ثالث، خامس) لصالح الصف الثالث المتوسط وفي ضوء نتائج البحث تم وضع عدد من التوصيات والمقترحات، وقد توصل الباحث الى اهمية توفير البيئة المدرسية الامنة للتعلم وذلك من خلال معالجة حالات التنمر المدرسي ووضع القوانين المناسبة لمواجهتها، و توفير الاجواء المناسبة للدراسة مع مراجعة الية التقييم والامتحانات للطلبة .