أثر الذكاء الاصطناعي التوليدي في تعزيز مهارات الكتابة الأكاديمية لدى طلبة الجامعة: دراسة ميدانية في جامعة بغداد

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Sep 1, 2025
##editor.issues.pages##
1253-1272

الملخص

تستكشف هذه الدراسة تأثير أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي، ولا سيما ChatGPT، في تحسين مهارات الكتابة الأكاديمية لدى طلبة الجامعات و تحديدا في جامعة بغداد. وباتباع منهج البحث الميداني الوصفي التحليلي، جمعت الدراسة بياناتها من عينة مكونة من 60 طالبًا من قسم اللغة الإنجليزية، وذلك من خلال مزيج من الاستبيانات، وعينات كتابية، ومقابلات شبه منظمة. وتشير النتائج الكمية إلى تحسن ملحوظ في عدة جوانب أساسية من مهارات الكتابة الأكاديمية، بما في ذلك القواعد النحوية، واستخدام المفردات، والتنظيم الهيكلي، والتماسك، وجودة الكتابة بشكل عام بعد استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي. كما تكشف البيانات النوعية عن زيادة في ثقة الطلبة بأنفسهم، وارتفاع مستوى دافعيتهم، وتحسن في إدارة الوقت أثناء أداء مهام الكتابة بمساعدة الذكاء الاصطناعي. ومع ذلك، تسلط الدراسة الضوء أيضًا على مخاوف تتعلق بالإفراط في الاعتماد على هذه الأدوات والجوانب الأخلاقية المرتبطة باستخدامها في السياقات الأكاديمية. وتخلص الدراسة إلى أن الذكاء الاصطناعي التوليدي يمكن أن يكون دعمًا تعليميًا قويًا إذا ما تم دمجه بشكل متوازن وتحت توجيه أخلاقي مناسب

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

المصطفى أ. (2025). أثر الذكاء الاصطناعي التوليدي في تعزيز مهارات الكتابة الأكاديمية لدى طلبة الجامعة: دراسة ميدانية في جامعة بغداد. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 5(202), 1253–1272. https://doi.org/10.33899/jeh.2025.189804