أثر استراتيجيةKUD في تنمية الكفاءة الذاتية لدى طلاب الصف الثاني متوسط في الجغرافية ضمن مادة الاجتماعيات

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Sep 1, 2025
##editor.issues.pages##
189-214

الملخص

هَدَفَ البحث إلى التعرفِ على:_ إثر استراتيجية KUD في تنمية الكفاءة الذاتية لدى طلاب الصف الثاني متوسط في الجغرافية ضمن مادة الاجتماعيات، وتمثل مجتمع البحث في ناحية ربيعة، وتكونت عينة البحث من (61) طالباً من طلاب الصف الثاني متوسط، للعام (2023 _2024) اختيروا عشوائياً من مجتمع البحث، ضمت المجموعة التجريبية (30) طالباً والضابطة (31) طالباً، اداة البحث: اختبار مقياس الكفاءة الذاتية أعده الباحث، اصبحت الاداة مكونة من (40) فقرة بصيغتها النهائية.وبعد تهيئة الخطط التدريسية والأداة، بدأت التجربة (10/10/2023) واستمرت حتى (24/12/2023) وبعد انتهاء التجربة طبق الباحث اداة البحث على طلاب مجموعتي (عينة البحث) وبواقع اربعة دروس. وبعد تصحيح اجابات الطلاب على الاختبار جمع الباحث البيانات ًباستعمال الوسائل الإحصائية وفق برنامج إحصائي Spss فكانت النتائج:_ يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط تنمية الكفاءة الذاتية لطلاب المجموعة التجريبية التي تدرس باستراتيجية KUD ومتوسط تنمية الكفاءة الذاتية لطلاب المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة الاعتيادية ولصالح التجريبة . كما توصل الباحث لجملة من التوصيات منها حث مدرسي مادة الجغرافية على استعمال استراتيجية kudفي التدريس في المرحلة المتوسطة والثانوية., واقترح الباحث دراسة، أثر استراتيجية KUD في تنمية المفاهيم الجغرافية والاستطلاع الجغرافي لدى طلاب الصف الثاني متوسط في مادة الاجتماعيات.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

مطر ر., & الطائي ر. (2025). أثر استراتيجيةKUD في تنمية الكفاءة الذاتية لدى طلاب الصف الثاني متوسط في الجغرافية ضمن مادة الاجتماعيات. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 5(201), 189–214. https://doi.org/10.33899/jeh.2025.189600