مدى تضمين منهج التاريخ المقرر تدريسه لطلبة الصف الخامس الأدبي لمهارات التفكير التاريخي من وجهة نظر مدرسيه

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Sep 1, 2025
##editor.issues.pages##
47-82

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف الى مدى تضمين منهج التاريخ المقرر تدريسه لطلبة الصف الخامس الأدبي لمهارات التفكير التاريخي من وجهة نظر مدرسيه ، وتكونت العينة من مدرسي ومدرسات منهج التاريــــخ للصف الخامس الأدبي الاعدادي فــــي مدارس مديرية تربية نينوى للسنة الدراسية (2023- 2024)، إذ بلغ مجموع أفرادها (243) مدرساً ومدرسة، منهم (143) مدرساً و (99) مدرسةً، وأعد الباحثان أداة البحث (مهــــارات التفكيــــر التاريــــخي) والتي تكونت من (76) فقرة بصيغتها النهائية موزعة على خمسة مهارةات هي: (فهم المــــواقف التاريــــخية (16) فقرة، واكتشاف الدليل التاريــــخي (20) فقرة، وتحليل القضايا التاريــــخية واتخاذ القرار (18) فقرة، والتأثيرات الايجابية (12) فقرة ، والتأثيرات السلبية (10) فقرة، بخمسة بدائل يتضمنها المــــنهج بدرجة: (كبيرة جدا، كبيرة، متوسطة، قليلة، قليلة جداً) بأخذ آراء افراد عينة البحث من المــــشرفــــين الاختصاص ومدرسي ومدرسات منهج التاريــــخ ، وبعد جمع البيانات وتحليلها إحصائياً باستعمال اختبار (t-test) لعينتين مستقلتين، ومعامل ارتباط بيرسون، والفا كرونباخ، والوسط المــــرجع، والوزن النسبي، وصل الباحثان إلــــى النتائج الاتية :1- إن النسب المــــتحققة لمهارة التأثيرات الايجابية بلغ (74.41)، فقد حقق المــــرتبة الأولى ، أما مهارة فهم المــــواقف التاريــــخية فبلغ (73.84) وحقق المــــرتبة الثانية، وقد حقق مهارة اكتشاف الدليل التاريــــخي المــــرتبة الثالثة والبالغة (73.43) ، فــــي حين حقق مهارة تحليل القضايا التاريــــخية واتخاذ القرار المــــرتبة الرابعة الذي بلغ(73.22) أما مهارة التأثيرات السلبية فقد حقق المــــرتبة الخامسة والأخيرة والبالغة (71.42) حسب وجهة نظر أفراد عينة البحث من مدرسي ومدرسات منهج التاريح .2- إن النسب المــــتحققة للتأثيرات الايجابية بلغت (80.6) فقد حقق المــــرتبة الاولى أما مهارة فهم المــــواقف التاريــــخية فبلغ (80.4) وحقق المــــرتبة الثانية، فــــي حين حقق مهارة اكتشاف الدليل التاريــــخي المــــرتبة الثالثة التي بلغت (79.5)، وقد حقق مهارة تحليل القضايا التاريــــخية واتخاذ القرار المــــرتبة الرابعة والبالغ(79.12)، وحقق مهارة التأثيرات السلبية والأخيرة والبالغة(78.68) حسب وجهة نظر أفراد عينة البحث من الذكور.3- إن النسب المــــتحققة لمهارة التأثيرات الايجابية بلغت(81.8) فقد حقق المــــرتبة الاولى ، أما مهارة فهم المــــواقف التاريــــخية فبلغ (80.6)، فقد حقق المــــرتبة الثانية، فــــي حين حقق مهارة تحليل القضايا التاريــــخية واتخاذ القرار المــــرتبة الثالثة والبالغة (80.56) وقد حقق مهارة اكتشاف الدليل التاريــــخي المــــرتبة الرابعة والبالغة(80.39)، وحقق مهارة التأثيرات السلبية المــــرتبة الخامسة والأخيرة التي بلغت (76.39) بحسب وجهو نظر أفراد عينة البحث من الاناث.وقد خرج الباحث بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقتراحات منها التأكيد على مديريات الإعداد والتدريب لعقد دورات لمدرسي ومــــدرسات التاريخ لتوضيح اهمية تدريس مهــــارات التفكيــــر التاريــــخي وترسيخها في اذهان الطلبة، إن محتوى منهج التاريــــخ قد تضمن مهــــارات التفكيــــر التاريــــخي فــــي مهاراتها جميعا وبنسب جيدة من وجهات نظر المــــشرفــــين الاختصاص ومدرسيه المــــنهج ككل، على وزارة التربيــــة المديرية العامة للمناهج الدراسية تضمين مهــــارات التفكيــــر التاريــــخي على وفق التطورات العلمية التاريخية ومن المــــقترحات دور منهج التاريــــخ فــــي تنمية مهــــارات التفكيــــر التاريــــخي لدى طلبة الصف الخامس الادبي من وجهة نظر المــــشرفــــين الاختصاص والمــــدرسين

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

رعد ب., & محمد ص. (2025). مدى تضمين منهج التاريخ المقرر تدريسه لطلبة الصف الخامس الأدبي لمهارات التفكير التاريخي من وجهة نظر مدرسيه. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 5(201), 47–82. https://doi.org/10.33899/jeh.2025.189584