درجة توفر ثقافة الابتكار الاجتماعي لدى طلبة الثانوية بمدينة تبوك من وجهة نظر معلميهم
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف عن درجة توفر ثقافة الابتكار الاجتماعي لدى طلبة الثانوية بمدينة تبوك من وجهة نظر معلميهم، والكشف عن وجود فروق بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغيرات (النوع، المؤهل، التخصص)، وتم استخدام المنهج الوصفي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات حيث تكونت من (44) فقرة موزعة على ثلاثة محاور وهي (ثقافة الابتكار الاجتماعي في حل المشكلات، ثقافة الابتكار الاجتماعي في الجانب التقني، ثقافة الابتكار الاجتماعي في الجانب البيئي) وتم تطبيقها على أفراد عينة الدراسة البالغ عددهم (363) من معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية بمدينة تبوك، تم اختيارهم بطريقة طبقية عشوائية، وتوصلت الدراسة إلي نتائج أبرزها: أن طلبة المرحلة الثانوية في تبوك يتمتعون بثقافة ابتكار اجتماعي مرتفعة، بمتوسط حسابي يبلغ2.20 وانحراف معياري0.52 . كما أظهرت أن الطلبة لديهم درجة توفر مرتفعة لثقافة الابتكار الاجتماعي في مجال المشكلة والحاجة، بمتوسط حسابي2.22 وانحراف معياري0.52 ، نتيجة لبرامج المدارس التي تعزز الابتكار. وفي المجال التقني، يتفق المعلمون على أن الطلبة لديهم مستوى جيد من الثقافة الابتكارية، بمتوسط حسابي2.22 وانحراف معياري0.51 . إضافة إلى أن الوعي البيئي لدى طلبة مرتفع، بمتوسط حسابي 2.16 وانحراف معياري0.53