أثر استراتيجية التخيل الموجه في تنمية تفكيرهم المنطقي لطلاب الصف الأول المتوسط لمادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية
الملخص
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على:اثر إستراتيجية التخيل الموجه في تنمية التفكير المنطقي لطلاب الصف الأول المتوسط لمادة القرآن الكريم والتربية الإسلاميةوقد تحدد مجتمع البحث لجميع طلاب الصف الاول المتوسط في المدارس الصباحية الإعدادية والثانوية في مركز ناحية القيارة للسنة الدراسية (2023ـ۲۰۲4)، والبالغ عددهم(1767) طالباً، موزعين في (6) مدارس إعدادية و(12)مدرسة ثانوية ، اختيروا عشوائياً من مجتمع البحث، وتم توزيعهم إلى مجموعتين، مثلت إحداهما المجموعة التجريبية مكونة من (34) طالباً درسوا وفق إستراتيجية التخيل الموجه، ومثلت الأخرى المجموعة الضابطة مكونة من (33) طالباً درسوا بالطريقة الاعتيادية.ولتحقيق هدف البحث تطلب وجود أداة: وهي مقياس التفكير فوق المعرفي الذي أعده الباحثان مكوناً من (26) فقرة بصيغتهِ النهائية، وقد تم التحقق من صدق الأداتين من حيث دقتهما، وصدقهما، وثباتهما، وقوة تمييزهما, طبقَ مدرس المادة التجربة في الفصل الدراسي الأول للسنة الدراسية (2023/2024)، بدأت التجربة يوم الأحد الموافق: (5/11/2023)، وانتهت يوم الاحد الموافق (7/1/2024)، وقد استغرقت التجربة فصلاً دراسياً كاملاً، وبعد الانتهاء من التجربة تم تطبيق الأداة على أفراد العينة .وبعد جمع البيانات وتحديدها إحصائياً باستعمال الوسائل الإحصائية وفق برنامج إحصائي Spss كانت النتائج ما يأتي:لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق أنموذج دورة التعلم المعدلة، ودرجات طلاب المجموعة الضابطة التي تدرس وفق الطريقة الاعتيادية في تنمية التفكير المنطقي.وفي ضوء نتائج البحث خرج الباحثان باستنتاجات وتوصيات عدة أبرزها: إمكانية تطبيق إستراتيجية )التخيل الموجه) في مادة التربية الإسلامية للصف الأول المتوسطوأوصى الباحثان مجموعة من التوصيات أبرزها: ضرورة اعتماد إستراتيجية التخيل الموجه في تدريس مادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية للمرحلة المتوسطة في مدارسنا