درجة ممارسة القيادة الابداعية لدى مديري المدارس في تربية المزار الجنوبي وعلاقته بمستوى تحصيل الطلبة
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة القيادة الابداعية لدى مديري المدارس في تربية المزار الجنوبي وعلاقته بمستوى تحصيل الطلبة واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي الارتباطي لملاءمته أغراض الدراسة واشتمل مجتمع الدراسة على جميع مديري المدارس التابعة لتربية المزار الجنوبي وكانت عينة الدراسة 92 من مديري المدارس التابعة لتربية المزار الجنوبي وأظهرت نتائج الدراسة أن المتوسطات الحسابية لفقرات درجة ممارسة القيادة الابداعية لدى مديري المدارس في تربية المزار الجنوبي تراوحت بين3.57) (4.14- وهو مستوى مرتفع وأن المتوسطات الحسابية لفقرات مستوى تحصيل الطلبة تراوحت بين ( 4.14 - 3.06) وهو مسنوى مرتفع أيضاَ و كما أظهرت الدراسة أن أثر المتغير المستقل درجة ممارسة القيادة الابداعية لدى مديري المدارس في تربية المزار الجنوبي على المتغير التابع مستوى تحصيل الطلبة هو أثر ذو دلالة وأوصت الدراسة بأن يتضمن اختيار مديري المدارس التركيز على امتلاك مواصفات القيادة الإبداعية