درجة ممارسة القيادة الابداعية لدى مديري المدارس في تربية المزار الجنوبي وعلاقته بمستوى تحصيل الطلبة

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Sep 1, 2025
##editor.issues.pages##
314-342

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة القيادة الابداعية لدى مديري المدارس في تربية المزار الجنوبي وعلاقته بمستوى تحصيل الطلبة واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي الارتباطي لملاءمته أغراض الدراسة واشتمل مجتمع الدراسة على جميع مديري المدارس التابعة لتربية المزار الجنوبي وكانت عينة الدراسة 92 من مديري المدارس التابعة لتربية المزار الجنوبي وأظهرت نتائج الدراسة أن المتوسطات الحسابية لفقرات درجة ممارسة القيادة الابداعية لدى مديري المدارس في تربية المزار الجنوبي تراوحت بين3.57) (4.14- وهو مستوى مرتفع وأن المتوسطات الحسابية لفقرات مستوى تحصيل الطلبة تراوحت بين ( 4.14 - 3.06) وهو مسنوى مرتفع أيضاَ و كما أظهرت الدراسة أن أثر المتغير المستقل درجة ممارسة القيادة الابداعية لدى مديري المدارس في تربية المزار الجنوبي على المتغير التابع مستوى تحصيل الطلبة هو أثر ذو دلالة وأوصت الدراسة بأن يتضمن اختيار مديري المدارس التركيز على امتلاك مواصفات القيادة الإبداعية

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

الابراهيم م. (2025). درجة ممارسة القيادة الابداعية لدى مديري المدارس في تربية المزار الجنوبي وعلاقته بمستوى تحصيل الطلبة. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 5(201), 314–342. https://doi.org/10.33899/jeh.2025.189605